جراحة التنظير الصدري الأقل بضعاً للجنف

بارون إس. لونر، دكتور في الطب
جراح تقويم عظام

بصفتي واحداً من بين الجراحين الذين يجرون تلك الجراحة والذين لا يتجاوز عددهم أصابع اليد في ذلك البلد، يسعدني أن أقدم لكم بعض المعلومات الهامة حول هذه الطريقة الجراحية الحديثة.

يحتاج المرضى المصابون بالجنف الصدري الشديد في بعض الأحيان إلى الجراحة لتصحيح التشوه. كانت جراحة العمود الفقري التقليدية تتضمن عادة عمل شق كبير أعلى وأسفل منتصف الظهر، والمباعدة بين (أو حسر) عضلات الظهر للوصول إلى العمود الفقري. ويشار إلى هذه الطريقة باسم الطريقة "المفتوحة". يتطلب هذا النوع من الإجراءات الجراحية غالباً إقامة طويلة في المستشفى، وفترة تعاف طويلة ومؤلمة أحياناً، ويترك على المريض ندبة كبيرة.

واليوم، وبفضل التقدم العلمي والتقني، تتوفر طريقة أقل بضعاً يطلق عليها جراحة التنظير الصدري بمساعدة الفيديو، للعديد من المرضى الذين يعانون من هذا النوع من الجنف.

الإجراء 

تعتبر جراحة التنظير الصدري بمساعدة الفيديو إجراء جراحياً أقل بضعاً. حسبما يشير الاسم، تسمح جراحة العمود الفقري الأقل بضعاً للجراح بعمل شقوق صغيرة في الجلد وتجنب حسر العضلات الكبيرة.

وأثناء إجراء جراحة التنظير الصدري بمساعدة الفيديو، يوضع المريض على جنبه. يتم عمل عدة شقوق صغيرة، تسمى منافذ، في جانب جدار الصدر مع تفريغ إحدى الرئتين من الهواء (ويسمى ذلك بالتهوية وحيدة الرئة) لزيادة إمكانية الوصول إلى الفقرات الصدرية. ويتم إدخال أداة رفيعة تشبه التليسكوب مزودة بكاميرا فيديو دقيقة وإضاءة في طرفها (تدعى منظار داخلي)، من خلال واحدة من تلك الشقوق. يسمح ذلك لي بمشاهدة صور الفيديو للعمود الفقري "داخل" الجسم على شاشة كمبيوتر في غرفة العمليات. وتدخل بعد ذلك أنابيب صغيرة مجوفة من خلال الشقوق الأخرى. وبالاسترشاد بشاشة الفيديو، أقوم بإدخال أدوات جراحية متخصصة من خلال المنافذ لإجراء جراحة الدمج اللازمة لتصحيح الجنف.

الدمج لتصحيح الجنف

تجرى جراحة دمج الفقرات لتقويم وتثبيت العمود الفقري في المرضى المصابين بالجنف. ويتيح لي إجراء جراحة التنظير الصدري بمساعدة الفيديو استخدام المنظار الداخلي وشاشة الفيديو لإزالة الأقراص بين الفقرات وإلصاق الصفائح الطرفية للفقرات في منطقة الانحناء ببعضها. ثم يتم حشو طعم عظمي مأخوذ من أضلاع المريض بين الفقرات من أجل "دمجها" مع بعضها البعض. كما توضع غرسة جراحية تتكون من لوالب وقضيب لضمان تصحيح الانحناء والمساعدة على نجاح عملية الدمج. ويمكن استخدام ذلك الإجراء باستخدام هذا الأسلوب مع المراهقين والشباب المصابين بأنواع معينة من الانحناء الصدري فقط. أما البالغون المصابون بانحناء شديد متصلب، فيستخدم معهم أسلوب مشترك يجمع بين جراحة التنظير الصدري بمساعدة الفيديو وبين طرق أكثر تقليدية.

المعافاة

يمثل تصحيح الجنف الصدري باستخدام إجراء جراحة التنظير الصدري بمساعدة الفيديو تقدماً بارزاً في جراحات العمود الفقري التصحيحية. ويؤدي ذلك الإجراء إلى تحسين معافاة المريض. ويستطيع غالبية مرضاي الذين أجريت لهم عمليات غرس الأدوات بواسطة المنظار الداخلي مغادرة الفراش في اليوم التالي للجراحة، بل ويمكنهم مغادرة المستشفى في غضون أيام قليلة. ومن الضروري بعد الجراحة تدعيم العمود الفقري لمدة ثلاثة أشهر.

حالة نموذجية

عولجت هذه الفتاة المراهقة من انحناء مقداره 50 درجة بواسطة طريقة التنظير الصدري، وكانت نتيجته تصحيح ممتاز. لاحظ التصحيح التلقائي في الانحناء القطني الذي لم تجر له أية جراحة. ولاحظ أيضاً ما يصاحب ذلك الإجراء من شقوق صغيرة مخفاة بشكل جيد.

هل هو مناسب للجميع؟

إن طرق التنظير الصدري الأقل بضعاً مثل جراحة التنظير الصدري بمساعدة الفيديو لا تناسب جميع المصابين بالجنف الصدري، خاصة المرضى التاليين:
* الذين لا يستطيعون تحمل التهوية برئة واحدة
* المصابون بمرض صدري أو عدوى صدرية شديدة
* الذين سبق لهم إجراء جراحة أمامية
* المصابون بانحناءات صدرية مزدوجة

ولذلك، فإن أولى أولوياتي دائماً أن أقدم أفضل رعاية لمرضاي، وليس استخدام أحدث التقنيات وحسب. فحتى تلك الإجراءات التي تعتبر "تقليدية" تطورت على مدى السنوات العديدة الماضية مما أتاح لنا تحقيق مزيداً من التصحيح للانحناءات وعودة أسرع إلى ممارسة الأنشطة الكاملة (خلال 3 - 4 أشهر في الغالب). ولهذا السبب، لا أزال أجري الإجراءات الجراحية الأكثر تقليدية نظراً لكونها في كثير من الأحوال الخيار الأفضل لعلاج ناجح.   إذا كنت أنت أو طفلك تعانون من الجنف الصدري، يمكننا مناقشة حالتك الخاصة ووضع خطة العلاج الأنسب بالنسبة لك.


 
Scoliosis Associates East 69th Street New York City